الفرق بين رياضة الكالسثنكس وكمال الأجسام: أيهما تختار؟

الفرق بين رياضة الكالسثنكس وكمال الأجسام: أيهما تختار؟


إنه نقاش قديم. تمارين كاليسثينيس وكمال الأجسام ، أيهما أفضل نظام تدريبي؟ في الحقيقة ، كل من كمال الأجسام والكاليسثينيس فعالان للغاية عند استخدامهما في السياق الصحيح - وهي ليست إجابة بسيطة مثل أن يكون أحد انواع التمرين أفضل بالإجماع من الآخر.


الفرق بين رياضة الكالسثنكس وكمال الأجسام
الفرق بين رياضة الكالسثنكس وكمال الأجسام

تكمن نقطة التمييز الرئيسية بين كمال الأجسام وتمارين كاليسثينيس في مصدر المقاومة التي يستخدمها أي من التمارين الرياضية ، والتي بدورها ستؤثر على النتائج النهائية وشدة التدريبات. يستخدم كمال الأجسام مختلف الأوزان وآلات التمرين ، بينما تستخدم تمارين الكاليسثينيس وزن جسم المتمرن فقط بدلا من ذلك.


ما هو تدريب كمال الاجسام؟


تدريب كمال الأجسام هو شكل من أشكال تمارين المقاومة يهدف إلى إحداث تضخيم العضلات من خلال استخدام المقاومة الخارجية ، وعادة مع التركيز بشكل خاص على زيادة كتلة مجموعات عضلات المستهدفة. غالبا ما يستفيد تدريب كمال الأجسام من مجموعة متنوعة من معدات التمرين المختلفة وأنواع مختلفة من الحركات ، حيث يمزج بين العمل المركب الثقيل وتمارين العزل ذات الحجم الكبير لزيادة تحفيز نمو للعضلات. في معظم تمارين كمال الأجسام ، سيستهدف المتمرنون مجموعات العضلات الأكثر وضوحا ، مما يحسن مظهرهم الجسدي. هذه العضلات هي عادة الدالية ، الصدرية ، تلك الموجودة في الذراعين (البايسبس ، الترايسبس ، السواعد) وعضلات البطن.


إيجابيات وسلبيات كمال الأجسام


يقدم كمال الأجسام العديد من المزايا لأولئك الذين يشتركون في أدائه ، وأعظمها سرعته التي لا مثيل لها في تضخيم العضلات في أسرع وقت. هناك أنواع قليلة من تمارين التدريب فعالة في بناء الكتلة العضلية مثل كمال الأجسام ، وإذا كان هذا التطوير هدفا رئيسيا بالنسبة لك - فمن المحتمل أن يكون كمال الأجسام هو الخيار الأفضل لك. علاوة على كونه رائعا لتطوير كتلة العضلات ، فإن كمال الأجسام متوافق تماما مع أهداف أولئك الذين يسعون إلى إنقاص الوزن ، حيث أن مجموعاته ذات الحجم الكبير قادرة على حرق عدد لابأس به من السعرات الحرارية. لسوء الحظ ، نظرا لهيكل معظم جداول تمارين كمال الأجسام ، سيجد المتمرنون أنهم يقضون الكثير من الوقت في صالة الألعاب الرياضية ، وأنهم سيحتاجون عموما إلى قدر كبير من المعدات من أجل الحصول على نتائج مذهلة. علاوة على ذلك ، تشمل العيوب الأخرى لتمارين كمال الأجسام حجم تمرين العزلة المفرط ، وعدم التوافق مع تاريخ الإصابات وعدم الانتقال إلى الأنشطة الرياضية الأخرى.


متوسط تجريب كمال الاجسام


ستقوم غالبية تمارين كمال الأجسام بتقسيم كل جلسة تمرين حسب مجموعات العضلات التي تستهدفها ، كما هو الحال في جدول تمارين كمال الأجسام العلوي / السفلي الشهير الذي يقوم بتدريب الجزء العلوي من الجسم بشكل منفصل عن الجزء السفلي من الجسم. عادة ما تبدأ جلسات التمرين هذه بحركة أو اثنتين من حركات الوزن الحر الثقيلة المركبة ، تليها تمارين ملحقة وتمارين عزل ذات مقاومة أقل ، ولكن حجم أكبر. من بين تمارين كمال الأجسام الأكثر شيوعا التمارين التالية:


ما هي تمارين الكاليسثينيس؟


تمارين الكاليسثينيس هي شكل من أشكال تدريب المقاومة التي تستخدم فقط وزن جسم المتمرن كمصدر للمقاومة. هذا يعني عادة أنه لا توجد معدات إضافية مطلوبة ، وأنه يمكن إجراء تمارين كاليسثينيس عمليا في أي مكان ومن قبل أي شخص لديه قدرة كافية على الحركة. على عكس كمال الأجسام حيث يتم اشتقاق التقدم الخطي من زيادة الوزن أو عدد التكرار للتمرين ، فإن تمارين الكاليسثينيس لديها بدلا من ذلك تمارين متقدمة تهدف إلى زيادة شدة الحركة عن طريق تغيير الرافعات الموضوعة على جسم المتدرب. وهذا يعني أن لاعبي تمارين كاليسثينيس لا يحتاجون فقط إلى قوة بدنية مثيرة للإعجاب ، ولكن أيضًا القدرة على التحمل العضلي ، والمرونة الجيد ، والتنسيق الجسدي الممتاز.


إيجابيات وسلبيات الكاليسثينيس


تكمن الفائدة الرئيسية لتمارين الكاليسثينيس في إمكانية الوصول إليها ، حيث يمكن لأي شخص عمليا أداء تمارين الكاليسثينيس في أي مكان يرغب فيه. تمارين الكاليسثينيس الأساسية مثل تمارين الضغط أو السحب أو الغطس كلها متاحة بسهولة وسهلة نسبيا بما يكفي للتعلم. لسوء الحظ ، فإن إمكانية الوصول والبساطة هذه تعني أيضا أنه من الصعب إلى حد ما تشكيل برنامج تمارين رياضية مع أي مظهر من مظاهر التقدم - خاصة في المراحل المبكرة ، حيث قد لا يكون الفرد قادرا على أداء تمرين الضغط أو السحب. بالإضافة إلى ذلك ، تشتهر تمارين الكاليسثينيس عموما بإنتاج تطورات عضلية أبطأ من كمال الأجسام أو طرق تدريب المقاومة الأخرى. هذا ببساطة نتيجة لنوع التحفيز التدريبي الناتج عن تمارين وزن الجسم ، ويعتبر أكبر عيب في تمارين كاليسثينيس. علاوة على ذلك ، لا تسمح تمارين كاليسثينيس أيضا بعزل مجموعات عضلية معينة بسبب الطبيعة المركبة لمعظم تمارين وزن الجسم ، مما يجعل من الصعب جدا التركيز على جزء معين من الجسم أثناء التدريب.


متوسط تمارين الكاليسثينيس


بسبب عدم وجود تمارين العزلة في تمارين الكاليسثينيس ، يختلف هيكل تمرين الكاليسثينيس المتوسط إلى حد ما عن كمال الأجسام. عادة ما تكون التمارين الأكثر شدة هي التي يتم إجراؤها أولا ، مما يسمح للممارس بمواجهة كل تكرار بعضلات منتعشة. بعد ذلك ، بمجرد أن يكون الجسم مرهقا بدرجة كافية ، عادة ما يتحول متمرنو تمارين كاليسثينيس إلى حركات أقل شدة تهدف إلى ويادة أي حافز تدريبي قد لا يزال يتراكم من جلسة التمرين. عادة ما تكون هذه الجلسات سريعة جدا ومبسطة بطبيعتها ، مع السمة الرئيسية لتمارين الالكالستنكس هي أنه يمكن إجراؤها حتى في حديقة خارجية عادية أو غرفة نوم. تمارين الكاليسثينيس الأكثر شيوعا هي تراجع وزن الجسم ، والسحب ، والضغط لأعلى ، والقرفصاء بوزن الجسم - وكلها حركات مركبة متوسطة الشدة.


كمال الأجسام أو الكالستنكس لزيادة لكتلة العضلات؟


من حيث تنمية كتلة العضلات الخام ، يتفوق كمال الأجسام على تمارين الكالستنكس في جميع المجالات. لا يؤدي تدريب كمال الأجسام إلى نتائج أسرع فحسب ، بل إنه يفعل ذلك بطريقة يسهل التحكم فيها ، مما يسمح للممارسين باستهداف أجزاء الجسم المتأخرة أو إبراز مجموعات عضلية معينة. هذه الفوائد ليست موجودة بطريقة أخرى في تمارين الكالستنكس ، والتي هي أيضا أبطأ بكثير من حيث تحفيز تخليق البروتين العضلي. بطبيعة الحال ، فإن المعدل المثير للإعجاب للتطور العضلي الذي يقدمه كمال الأجسام يأتي مع مجموعة خاصة به من المقايضات ، ومن المحتمل ألا يستفيد الأفراد من نفس المزايا التي يمكن أن توفرها تمارين الكالستنكس ، على الرغم من تضخم العضلات الأكبر في كمال الأجسام. على هذا النحو ، فإن أحد الحلول الممكنة لهذه المشكلة هو الجمع بين كمال الأجسام والكالستنكس معا ، وتشكيل برنامج تدريب رياضي أكثر تماسكا.


كمال الأجسام أو الكالستنكس لللاعبين والرياضة؟


كما ذكرنا سابقا ، تتفوق تمارين الكالستنكس بسهولة على كمال الأجسام من حيث الرياضة العامة وتعلم المهارات الخاصة بالرياضة. على الرغم من حقيقة أن كمال الأجسام يبني جسما قويا وكبيرا يمكن استخدامه ، فمن غير المحتمل أن يكون نفس المتمرن قد طور مهارات مثل الحس العميق أو خصوصية المهارات الحركية أو التحمل العضلي متساوي القياس. المهارات التي ، لحسن الحظ ، يتم تطويرها بسهولة من خلال التدريب المناسب على تمارين الكالستنكس. على هذا النحو ، ما لم تكن رياضيا في رياضة معينة تستخدم تمارين الوزن الحر (مثل رفع الأثقال) ، فمن الأفضل استخدام تدريب الكالستنكس لتحسين مهاراتك الرياضية.


كمال الأجسام أو الكالستنكس لفقدان الوزن؟


بالنسبة لأولئك الذين يسعون إلى حرق الدهون وفقدان الوزن ، يمكن القول أن كلا من كمال الأجسام والكالستنكس لهما نفس الفعالية. في حين أن كمال الأجسام هو بلا شك الأداة الأفضل لإعادة تكوين الجسم ، فإن الكمية الأكبر من الشدة التي تتطلبها تمارين الكالستنكس يمكن أن تضاعف بسهولة كمية السعرات الحرارية المحروقة في جلسة تمرين كمال الأجسام الجيدة. على هذا النحو ، بالنسبة للأفراد الذين يبحثون عن طريقة لاهوائية لفقدان الوزن ، فإن تمارين الكالستنكس هي الخيار الأفضل - ويرجع ذلك ببساطة إلى حقيقة أنها لا تتطلب عضوية في صالة الألعاب الرياضية ، أو معدات تمرين باهظة الثمن. ومع ذلك ، إذا كان لديك بالفعل إمكانية توفير هذه المتطلبات ، فإن أداء تمارين كمال الأجسام لفقدان الوزن أمر مقبول تماما.


الجمع بين كمال الأجسام والكالستنكس


نظرا لحقيقة أن كمال الأجسام والكالستنكس يكملان بعضهما البعض عند تنفيذهما ضمن نفس البرنامج التدريبي ، فقد شهدت السنوات الأخيرة مثل هذا التشابك بين انواع التدريب في أي برنامج تمرين فعال عمليا. من المحتمل أنك شاهدت تمارين تقترن بتمارين السحب مع تمرين المنشار ، أو تمرين الغطس مع بنش بريس - وهما من أكثر الأمثلة التي يتم مواجهتها بشكل متكرر لكمال الأجسام والكاليسثينيس التي يتم دمجها لإنتاج رياضي أكثر شمولا. على الرغم من أنك من المحتمل أن تكون قد أتيت إلى هذه المقالة متمنيا كمال الأجسام أو تمارين الكالستنكس ، إلا أننا ننصحك بأن تختار كليهما بدلا من ذلك ، وأن تتعلم كيفية دمج أسلوبي التدريب المختلفين لزيادة لياقتك وكتلة عضلاتك وأداءك.


في الخلاصة


وإليكم الأمر ، الفروق الرئيسية بين كمال الأجسام والكالستنكس. رغم ذلك ، كما قلنا ، من الأفضل بكثير الجمع بين الاثنين بدلا من اختيار أحدهما أو الآخر. إذا كنت لا تزال ترغب في اختيار نوع واحد فقط ، فننصحك باختيار النوع الأكثر انسجاما مع نمط حياتك الحالي وأهدافك الخاصة. لتضخيم كتلة العضلات ، كمال الاجسام. للمهارات الرياضية ومآثر وزن الجسم المثيرة للإعجاب ، تمارين الكالستنكس. طالما يتم تحقيق تقدم خطي وأنت تلتزم بأساليب الراحة والنظام الغذائي الصحيحة ، فإن النتائج ستأتي بلا شك من أي من انواع التدريب.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-