تمرين الفاكيوم لشد الخصر والحصول على جسم مثالي

تمرين الفاكيوم هو عبارة عن تمرين يستهدف بشكل مستقيم، تقوية عضلات الجسم الأساسية العميقة، بما في ذلك عضلات الحوض، وعضلات البطن، ويتمّ ذلك عن طريق استنشاق واحتجاز الهواء في الرئة، في حال يتمّ سحب العضلات الوسطى والبطن باتجاه الداخل.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ تمرين الفاكيوم يعتبر فعّالاً جدّاً في تحسين الثبات والاستقامة الأساسية، وتقوية عضلات البطن والظهر، إضافةً إلى ذلك، يساهم تمرين الفاكيوم في تدفق الدم، وتحسين التنفس، لهذا يمكن القول؛ أنّ تمرين الفاكيوم يعتبر مفيداً للمحافظة على اللياقة البدنية، والصحة العامة.

تمرين الفاكيوم
تمرين الفاكيوم 


مفهوم تمرين الفاكيوم

تمرين الفاكيوم هو تمرين يستهدف تقوية عضلات الجزء العميق من منطقة الأرداف والبطن والظهر وتنشيطها، حيث يعتبر هذا التمرين من التمارين الرياضية الوظيفية التي تستهدف تحفيز وتشجيع العضلات العميقة، وتدعم العمود الفقري.


وفوائد تمرين الفاكيوم يتميّز بتحفيز وتشجيع العضلات العميقة التي لا تعمل على تعزيز الثبات الأساسي والاستقامة للجسم، علاوة على ذلك، يعزّز هذا التمرين المرونة والقوة في عضلات الأرداف والبطن والظهر، ما يساهم في تحسين التوازن.


وتحسين الوضعية الجسدية، بالإضافة إلى التحكّم الحركي، وعند ممارسة تمرين الفاكيوم، تشدّد عضلات الأرداف والبطن والظهر بشكل متراقب ومتوازن، دون تدخل الجزء العلوي من الجسم في حركة نشطة.


ويتمّ التركيز على الإحساس بالتقلص والتوتر في العضلات العميقة، والاحتفاظ به لفترة زمنية محددة، وعلى كلّ، تمرين الفاكيوم، يعدّ تمرين منخفض الصدمة، وملائماً لكافّة مستويات اللياقة البدنية، ويمكن تطبيقه في أي مكان وزمان دون الحاجة لوجود معدات خاصة.


وللعلم! يمكن تضمين تمرين الفاكيوم كجزء من برنامج تدريبي شامل، لتحسين الاستقامة الجسدية، وتحسين القوة العامة.


فوائد تمرين الفاكيوم

كما أشرنا في السطور السابقة، أنّ تمرين الفاكيوم، تمرين رياضي يستهدف تقوية عضلات الوسط والبطن، إضافة إلى أنّه لا يشترط مكان محدّد لممارسته أو معدات خاصة، وإليك أبرز فوائد تمرين الفاكيوم؛


تعزيز عضلات البطن وتقويتها

تمرين الفاكيوم يعمل على تعزيز عضلات البطن وتقويتها، بما في ذلك العضلة العرضية والمستقيمة، كون ذلك يساعد في تحسين الاستقامة الجسدية، والتوازن العضلي.


شد الخصر

يعدّ تمرين الفاكيوم تمريناً فعّالاً في شد عضلات الخصر، وتقليل محيط الخصر، ويرتبط ذلك بتعزيز وتقوية عضلات البطن العميقة، كما أنّه يؤثّر بشكل مباشر على دهون الخصر المتراكمة.


تحسين التوازن والثبات الأساسي

يعدّ تمرين الفاكيوم تمريناً هامّاً في تحسين التوازن والثبات الأساسي، وذلك عند تقوية عضلات منطقة الوسط والبطن العميقة، إضافة إلى أنّ يقوم بتحسين التحكّم الحركي، والاستقامة.


تحسين وظائف الأعضاء الداخلية

علاوة على فوائد تعزيز العضلات وتقويتها، يساهم تمرين الفاكيوم في تحسين وظائف الأعضاء الداخلية كالمثانة والجهاز الهضمي، كما أنّه يقوم بتنشيط العضلات العميقة، وتدفّق الأكسجين والدم إلى هذه الأعضاء.


تقليل آلام الظهر

هذا التمرين يعتبر فعّالاً جدّاً في تحسين استقامة العمود الفقري، وتقوية عضلات الظهر، وهذا من شأنه أن يقوم بتقليل آلام الظهر، ويساهم في التخلّص من القلق والتواء عضلات الظهر.


تحسين عملية التنفس

تساعد تقنية التنفس في تمرين الفاكيوم على تحسين التنفس العميق، وتعزيز سعة الرئة، ما يساهم في تحسين الأداء الرياضي، وتعزيز تدفق الأكسجين في الجسم.


أضرار تمارين الفاكيوم

تعتبر تمارين الفاكيوم بشكل عام آمنة لمعظم الأفراد، ولا تسبّب في إلحاق أضرار خطيرة، وبالرغم من هذا، هنالك بعض النقاط الهامّة التي يجب مراعاتها عند ممارسة تمارين الفاكيوم، تجنّباً لحدوث مشاكل محتملة؛


الضغط على المعدة والأمعاء "أعضاء داخلية"

من الممكن أن يتسبّب تمرين الفاكيوم في زيادة الضغط على الأمعاء والمعدة أو ما يشار إليهما بـ "الأعضاء الداخلية" وهذا الأمر من شأنه أن يتسبّب في الإحساس بالضيق أو الانزعاج عند بعض الأفراد.


خاصة أولئك الذين يعانون من مشكلات صحية متعلقة بالجهاز الهضمي، فقد يكون من المستحسن عدم ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية أو حتى استشارة الطبيب قبل ممارسة تمارين الفاكيوم.


توتر عضلات الرقبة

من المحتمل أن يحدث توتر في عضلات الرقبة أثناء ممارسة تمارين الفاكيوم، وهذه المشكلة من الممكن أن يحصل في حال عدم القيام بالتنفس بشكل صحيح أو في حال إن كانت عضلات الرقبة مشدودة بشكل كبير.


ولتجنّب حدوث هذه المشكلة الصحية، يجب التأكّد من استرخاء عضلات الرقبة، وتركيز التوتر في منطقة الوسط والبطن عند تنفيذ التمرين.


مشكلة في الظهر

في معظم الحالات، قد يشعر الفرد بآلام وتوتر في منطقة الظهر في حال ممارسة تمارين الفاكيوم، وهذا راجع إلى استخدام الفرد تقنية التنفس بصورة غير صحيحة أو ضعف عضلات الظهر، لهذا يجب التركيز على استقامة العمود الفقري بشكل جيد، وتقوية عضلات الظهر، تجنّباً لحدوث هذا النوع من المشاكل الصحية.


تأثيرها المحدود على حرق الدهون

للعلم! تمارين الفاكيوم ليست كافية لخسارة الوزن، وحرق الدهون، ولتحقيق أفضل النتائج، من المهمّ جدّاً القيام بممارسة التمارين الرياضية بصورة متوازنة ومنتظمة، هذا بجانب تنظيم النظام الغذائي.


اقرأ أيضاً؛ ما هو الهدف من تمرين السكوات؟

فوائد تمرين الفاكيوم للحامل

تمرين الفاكيوم من الممكن أن يكون مفيداً لصحة النساء الحوامل، وإليك عزيزي القارئ أبرز فوائد تمرين الفاكيوم للحامل:

  • تعزيز عضلات الحوض والبطن.
  • التقليل من آلام الظهر.
  • تحسين استقامة العمود الفقري.
  • تحفيز الدورة الدموية في الجسم.
  • تعزيز صحة الجنين.
  • التقليل من مشاكل الاحتقان والتورم.

وبالرغم من هذا، يجب الأخذ باستشارة الطبيب قبل الإقدام على ممارسة أي نشاط أو تمرين رياضي، وذلك للتأكد من أنّه مناسب وآمن للحالة الصحية، وظروف الحمل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-