ما هو الهدف من تمرين السكوات؟

يقصد بـ "تمرين السكوات" أنّه عبارة عن تمرين يقوم باستهداف عضلات المؤخرة والفخذين، والعضلات الأساسية في الجسم، ويتمّ تطبيق تمرين السكوات من خلال وضع القدمين في وضعية وسطية مع الأكتاف.


ومن ثمّ يقوم الفرد بالانحناء من خلال الركبتين باتجاه الأسفل، وذلك لإنشاء زاوية قائمة بين الساقين والفخذين، وللعلم! أنّه يتمّ استخدام العضلات الأمامية والخلفية للفخذين والمؤخرة، وذلك للسيطرة في الحركة، والرجوع للوضع الأول.

تمرين السكوات
تمرين السكوات


ما الهدف من تمرين السكوات؟

كما أشرنا سابقاً، أنّ تمرين السكوات "Squats" تمرين مقاومة يقوم باستهداف عضلات الفخذين والمؤخرة، والهدف الأساسي من هذا التمرين هو، تقوية عضلات الفخذين، وعلى العموم، في هذه الفقرة سنقدّم أبرز فوائد تمرين السكوات؛


تقوية عضلات الفخذين
تمرين السكوات يتطلّب استخدام عضلات الفخذين الكبرى "الربلة الأمامية والخلفية" وعضلات الساقين "العضلة السمانية وثلاثية رؤوس" وهذا التمرين يساهم في تطوير قوة الجسم، والقدرة على التحمل في الفخذين.


تحسين قدرة الجسم على التحرك
يساعد تمرين تدريب عضلات الفخذين على تحسين قدرة الجسم على الأداء البدني العام والتحرك، وهو على الجانب الآخر مفيد جدّاً للرياضات التي تشترط التحمل والقوة في الفخذين كرياضة الجري ورفع الأثقال والتزلج وركوب الدراجات أيضاً.


تنشيط إفراز هرمونات الجسم
يعدّ تمرين السكوات من بين التمارين المكثفة التي تحفّز إفراز هرمونات الجسم اللازمة لحرق الدهون، وبناء عضلات الجسم، ومن الأمثلة على هذه الهرمونات، هرمون التستوستيرون وهرمون النمو، وهذه الهرمونات تعزّز تحسين التركيبة الجسمانية، وبناء عضلات الجسم.


زيادة حرق السعرات الحرارية
يستهلك تمرين السكوات مقدار كبير من الطاقة، ويساعد في زيادة معدل الاستهلاك الأيضي للسعرات الحرارية، وهذا الأمر من شأنه أن يساهم في خسارة الوزن الزائد، والمحافظة على الوزن الصحي.


ما هي انواع السكوات؟

هنالك أنواع عديدة من تمرين السكوات، ويمكن تطبيقها، لتقوية عضلات المؤخرة والفخذين، وإليك بعضاً من أشهر أنواع تمارين السكوات الشائعة؛


تمرين "Front Squats"
تمارين السكوات الأمامية أو تمارين Front Squats ويعني، أن يقوم الفرد بوضع الحمل أو الشريط على الكتف بشكل أمامي، ويشترط هذا التمرين قوة وتوازناً في العضلات الأساسية، والعضلات الأمامية للفخذين.


تمرين "Back Squats"
تمارين السكوات الخلفية أو تمارين Back Squats، وتعتبر هذه التمارين من أكثر التمارين شيوعاً، ويتمّ تطبيقها كطريقة تمارين السكوات الأمامية لكنّها تختلف في كونها تستهدف عضلات الفخذين الكبرى للمؤخرة والفخذين.


تمرين "Sumo Squats"
تمارين السكوات العريضة أو تمارين Sumo Squats وفي هذا النوع من تمارين السكوات، يتمّ وضع القدمين بصورة واسعة أكثر من العرض العادي، مع ضرورة توجيه الركبتين نحو الجانبين، وهذا النوع يستهدف العضلات الداخلية للمؤخرة والفخذين بشكل أكبر.


تمارين "Deep Squats"
تمرين السكوات العميق أو تمرين Deep Squats، ويشترط انحناءًا عميقاً للركبتين، حيث يتمّ الانخفاض بصورة أكبر، بحيث يصل الفخذين إلى ما دون مستوى الأفق، ويستهدف هذا النوع العضلات الأمامية والعضلات الخلفية للفخذين بشكل فعال.


تمارين "Basic squat"
تمارين القرفصاء الرئيسي أو تمارين Basic squat، ويتم تنفيذ هذا التمرين من خلال اتّباع هذه الخطوات الأساسية؛

  1. جعل القدمين متباعدين، وأصابع القدمين باتجاه الخارج، والذراعين باتجاه الأسفل.
  2. ثني الركبتين والجلوس للخلف مع التأكد من عدم تجاوز الركبتين أصابع القدمين.
  3. المحافظة على استقامة الظهر.
  4. جعل الفخذين موازين للأرض، والتوقف.
  5. الدفع عن طريق الكعبين للبدء من جديد.

تمرين "Wall squat"
تمرين القرفصاء على الجدار أو تمرين "Wall squat" ويتمّ تطبيق التمرين كالتالي؛
  1. الوقوف باتجاه الجدار، وإخراج القدمين عن الجدار بحوالي 30 سم.
  2. ثني الركبتين والإنزال في وضعية القرفصاء مع ضرورة الحرص على ثبات الظهر على الجدار طوال الحركة.
  3. جعل الفخذين موازيين للأرض.
  4. الدفع من خلال الكعبين للخلف، للرجوع لوضع البداية.

هذا بالإضافة إلى العديد من أنواع تمرين السكوات التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على جسم مثالي وجميل.

ما هي فوائد تمرين السكوات؟

يوفّر تمرين السكوات الكثير من الفوائد للياقة البدنية والجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي؛

  • تقوية عضلات الجسم، خاصة العضلات الأمامية، والعضلات الخلفية للفخذين، وهذه الفائدة تقوم بتعزيز القوة العامة للجسم، ويساهم في تحسين الحركة اليومية، والأداء الرياضي.
  • زيادة حجم العضلات، وتنشيط عملية بناء عضلات الجسم، وهذه الفائدة تساهم في زيادة الكتلة العضلية، وتحسين الشكل العام للجسم.
  • تعزيز قوة الأرجل بما في ذلك العضلات المحيطة بالفخذين، والعضلات الأساسية، وهذه الفائدة تساهم في في تحسين الأداء اليومي كالمشي والصعود والنزول من على الدرج.
  • تحسين التوازن والثبات، بحيث يعمل تمرين السكوات على تقوية عضلات الجسم المسؤولة عن التوازن والثبات.
  • الزيادة في حرق السعرات الحرارية، ما تساهم الفائدة في تحسين التركيبة الجسمية.
  • تحسين الدورة الدموية والصحة العامة.

وللإشارة! تمرين السكوات ليس وحده المسؤول في تحقيق اللياقة البدنية الشاملة، إذ أنّ من الضروريّ التنوّع بين التمارين الرياضية، لتحقيق النتائج المرغوبة.



الاستنتاج؛

من الضروري تطبيق تمرين السكوات بطريقة صحيحة، وتحت إشراف المدرب، لتجنّب إصابة العضلات، وتحقيق الفوائد كاملة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-