أضرار إبر الهرمونات لكمال الأجسام

يعتبر استخدام إبر الهرمونات لكمال الأجسام مصدر قلق صحّي، حيث من الممكن أن تسبّب إبر الهرمونات تأثيرات جانبيّة خطيرة، خاصة عند استخدامها دون إشراف طبيب مختصّ، ذلك لأنّ إبر الهرمونات من شأنها أن تؤثّر على توازن هرمونات الجسم.


وتزيد من احتماليّة الإصابة بأمراض القلب، واضطراب الكبد، وتغييرات في الجهاز التناسلي، إذ أنّ الهرمونات في كمال الأجسام تحتاج إلى رعاية طبيّة دقيقة، وذلك تجنّباً لحدوث آثار ضارّة على الصحة.


إبر الهرمونات
 إبر الهرمونات.


هل ابر الهرمون مضره؟

في الواقع، عند استخدام إبر الهرمونات بالشكل الصحيح، وتحت إشراف طبيب مختص لا يعتبر ضارّاً بتاتاً، ولكن بالرّغم من ذلك، يجب استخدام الهرمونات بناءًا على الأغراض المشروعة، والأدوار الطبية المحدّدة.


وتجنّب استخدام إبر الهرمونات بشكل غير مشروع أو غير قانوني، حفاظاً على الصحة، ومن الجدير بالذّكر! أنّه يوجد هنالك العديد من العوامل المستدعاة لاستخدام الهرمونات كعلاج مشكلات الغدة الدرقية، أو تنظيم الهرمونات الجنسية أو حتى علاج هشاشة العظام.


وفي مثل هذه الحالات، فإنّه ولا بأس في استخدام ابر هرمونات، وعكس ذلك، سيكون الأمر مفيداً، ويساهم في تحسين صحّة الفرد.


متى يبان مفعول ابر هرمون النمو كمال اجسام؟

كما هو معروف، أنّ ابر هرمون النمو لكمال الأجسام من أنواع إبر الهرمونات، وله تأثير إيجابي وسلبي على الجسم، ولكن سيظهر تأثيره على حساسية الأنسولين، وذلك بعد أيام قليلة من أخذ الحقنة، ولكن تأثيره الواضح في التحكم بنسبة السكر في الدم سيظهر بعد مرور 3 إلى 12 شهر.


ونجد أنّ التغييرات تحدث عادة في كتلة الدهون والكتلة الغير دهنية في الجسم، بالإضافة إلى قوة عضلات الجسم خلال فترة تتراوح ما بين الـ 12 إلى 16 أسبوع من أخذ الإبرة، وبعدها يستقر تأثير الحقنة بعد 6 إلى 12 شهر، ولكنّه أيضاً يستمرّ بصورة ضئيلة لسنوات عدّة.


هل الهرمونات كمال الاجسام تسبب عقم؟

إذا كانت المكملات الغذائية بالجرعة المناسبة، فإنّه في الواقع لا تؤثّر سلباً لا على الحمل ولا على الجنس.


أفضل هرمونات كمال الأجسام للمبتدئين

هنالك العديد من الهرمونات الصحية للجسم، والتي يمكن للمتدرّب الاعتماد عليها، ومن الأمثلة على أفضل هرمونات كمال الأجسام للمبتدئين ما يلي:


هرمون "Testosterone"

هرمون التستوستيرون أو الهرمون الذكوري، الهرمون المسؤول عن تطوّر خصائص الجسد الذكوريّة، ويشار إليه بأفضل وأكثر الهرمونات أهمية لكمال الأجسام، كونه يقوم بزيادة كتلة عضلات الجسم، وتعزيز نمو الأنسجة، بالإضافة إلى تحسين القدرة البدنية.


هرمون "Growth"

يقوم هرمون النمو على تحفيز نمو عضلات الجسم وتقويتها، وحرق دهون الجسم، بالإضافة إلى تقصير مدّة شفاء الأنسجة التالفة، ما يجعله من أفضل الهرمونات الخاصة لكمال الأجسام.


هرمون "Insulin"

يتمّ إنتاج هرمون الأنسولين من البنكرياس في حال تناول الغذاء، حيث يقوم هذا الهرمون بتكسير جزيئات الطعام إلى جلوكوز، وأحماض أمينية، وأحماض دهنية، ومعادن، وفيتامينات أيضاً، ثمّ يقوم بتخزين الجلوكوز في الكبد والعضلات على شكل جلايكوجين، ما يساهم في إصلاح الأنسجة التالفة، وبناء عضلات الجسم.


ما هي الهرمونات التي يستخدمها ابطال كمال الاجسام؟

تعتبر الستيرويدات الابتنائيَّة التي هي عبارة عن نسخ صنعية "صنع إنسان" من أكثر الهرمونات المستخدمة من قبل أبطال كمال الأجسام، حيث أنّ هذه الستيرويدات الابتنائيَّة من هرمون Testosterone، والتي يتمّ استخدامها بهدف زيادة حجم عضلات الجسم.


ما هي أضرار إبر الهرمونات لكمال الأجسام؟

يعتبر استخدام الهرمونات المستعملة أو المصنعة بشكل غير مشروع أو غير قانون لأهداف كمال الأجسام خطراً بحدّ ذاته، ومن شأنها أن تسبّب الكثير من المخاطر الصحية والآثار الجانبية، وفيما يلي سنقدّم لك أبرز أضرار إبر الهرمونات لكمال الأجسام:


حدوث تغييرات في توازن الهرمونات في الجسم

يؤدّي استخدام إبر الهرمونات إلى حدوث تغييرات غير طبيعية في توازن الهرمونات في الجسم، وهذا من شأنه أن يؤثّر بشكل سلبي على الوظائف الأخرى في الجسم.


حدوث اضطراب في الجهاز العصبي

إنّ استخدام إبر الهرمونات من شأنها أن تحدث اضطرابات حادّة في الجهاز العصبي للفرد، مسبّباً له تغييرات في السلوك والمزاج كالإصابة بالقلق والاكتئاب، والعصبية والعدوانية أيضاً.


زيادة خطر الإصابة بأمراض قلبية

يزيد استخدام الهرمونات المصنعة أو المستعملة بجرعات عالية إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية، والأوعية الدموية مثل، تصلّب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.


حدوث اضطرابات في الكبد

استخدام إبر الهرمونات من شأنها أيضاً أن تسبّب في اضطرابات الكبد، فيؤثّر سلباً على وظائف الكبد، وقد يؤدّي إلى تلف الكبد.


تغير في الجهاز التناسلي

إبر الهرمونات قد تؤثّر سلباً على الجهاز التناسلي في حال استخدامها بجرعات كبيرة، بحيث من المحتمل أن تسبّب هذه الإبر في حدوث تغييرات في العقم، وتغير في الدورة الشهرية عند النساء أو تكبير الثدي عند الرجال.


حدوث تأثير سلبي على النمو والتطور

يعتبر استخدام الهرمونات في سن مبكرة خطراً جدّاً، كون إبر الهرمونات قد تؤثّر على نمو الجسم وتطوّره بصورة غير طبيعية محدثة بذلك تشوهات هيكلية.


اقرأ أيضاً؛ أفضل برنامج تدريبي لكمال الأجسام للمبتدئين.


الاستنتاج:

ذكر لك عزيزي القارئ بعضاً من أبرز أضرار إبر الهرمونات لكمال الأجسام، ونختم المقال بنصيحة من ذهب "هذا النوع من الحقن بالرغم من فوائد إلاّ أنّ الأضرار التي تحملها ليس بالأمر الهيّن، لذا عند اتخاذ القرار في استخدام إبر الهرمونات، فمن الأفضل أن يكون الأمر تحت رقابة طبيب مختصّ".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-