كم سعرة حرارية يمكن حرقها من خلال ممارسة تمارين الكروس فيت؟

تمارين الكروس فيت هي نهج متنوّع ومكثّف للتدريب البدني، وعادةً ما تجمع بين العديد من الحركات المختلفة كرفع الأوزان والجري والقفز وغيرها، وتهدف إلى تحسين القدرة البدنية، واللياقة البدنية العامة، وفي هذا المقال سوف نتحدّث كم سعرة حرارية يمكن حرقها من خلال ممارسة تمارين الكروس فيت؟


تمارين الكروس فيت
تمارين الكروس فيت


ماهي تمارين الكروس فيت؟

تمارين الكروس فيت "CrossFit" هي مجموعة من التمارين التدريبية المكثفة والشاملة، والتي تجمع بدورها بين مجموعة متنوّعة من التمارين والحركات الوظيفية من الرياضات المختلفة، والتخصصات الرياضية.


وما تجدر الإشارة إليه! أنّ تمارين الكروس فيت قد تمّ تأسيسها في سنة 2000م من خلال غريغ جلاسمان، وهو نظام تدريبي يهدف إلى تعزيز الأداء الرياضي في مختلف المجالات، وتعزيز اللياقة البدنية الشاملة أيضاً.


وللعلم! أنّ تمارين الكروس فيت تعتمد في الأساس على مفهوم "القدرة على التحمّل من الـ 10 المجالات الرياضية" وتتضمّن هذه المجالات الرياضية كلاًّ من، القوّة، والمرونة، والسرعة، والتحمّل العضلي.


والتحمل القلبي الوعائي، والدقة، والتوازن، والتنسيق، والقدرة العقلية، والقدرة على التحمل أيضاً، ويتمّ تطبيق هذه التمارين الرياضية بواسطة المعدات المختلفة، بما في ذلك، الكرة الطائرة، والأوزان الحرة، والقفز بالحبل، والأرجوحة، وغيرها.


وتمارين الكروس فيت معروفة بتنوّعها العالي في التمارين، وتحدّيها البدني الشامل حيث يتمّ ممارسة هذه التمارين الرياضية بصورة مكثّفة ومتواصلة بدون أخذ فترة راحة طويلة، وهذه التدريبات بدورها تقوم ببناء القوة.


وتعزيز القدرة على التحمل، وحرق الدهون، بالإضافة إلى تحسين اللياقة القلبية الوعائية. وللإشارة! تمارين الكروس فيت ليست مقتصرة على الرياضيين المحترفين فقط، بل بإمكان أي فرد مهتمّ بتحسين صحته العامة، ولياقته البدنية، والاستفادة منها.


ولكن يتمّ تعديل التمارين بناءًا على المستوى اللياقة البدنية لكل فرد، ما يساهم في إتاحة الفرصة للأفراد المبتدئين بتحسين لياقتهم بشكل تدريجي، وتعتبر تمارين الكروس فيت تحدّياً واقعيّاً للعقل والجسم، حيث تساهم هذه التمارين في تعزيز القوة العقلية والبدنية.


وتطوير التفاني والتحمّل والتحفيز الذاتي، وهنالك أمر هام! نودّ الإشارة إليه ألا وهو، أنّ الروح الجماعية في هذه التمارين يعتبر عنصراً هامّاً حيث يتمّ تشجيع وتحفيز المشاركين على التعاون والتحفيز المتبادل، وبناء مجتمع مترابط وصحي.


هل تمارين الكروس فيت تشد الجسم؟

في الواقع، نعم تساعد تمارين الكروس فيت على شدّ الجسم بشكل فعّال، ذلك لأنّ تمارين الكروس فيت تتضمّن مجموعة متنوّعة من التمارين المكثفة كما أشرنا سابقاً، وهذه التمارين المتنوعة تستهدف كافة عضلات الجسم.


ومن خلال ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية بانتظام، يمكن بناء القوة والكتلة العضلية بشكل متوازن، والتقليل من نسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى تحسين المرونة، واللياقة البدنية بشكل عام.


كم سعرة حرارية تحرق الكروس فيت؟

هنالك سؤال هام! ألا وهو كم سعرة حرارية تحرق الكروس فيت؟ الجواب؛ عند ممارسة تمارين الكروس فيت لمدّة ساعة كاملة، فإنّه من الممكن حرق ما يقارب الـ 500 إلى 600 كالوري، وفي حال زيادة مدّة التمرين إلى الساعتين، فإنّه من الممكن حرق 1200 إلى 1500 كالوري.


وهذا يعني، أنّ تمارين الكروس فيت تساهم بشكل كبير على زيادة حرق الدهون في الجسم، ولكن يجب ممارسة التمرين بصورة منتظمة دون يأس.


ما هي فوائد تمارين الكروس فيت؟

جميع أنواع التمارين الرياضية تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، تشمل الصحة العامة، وتحسين اللياقة البدنية الشاملة، وينطبق الحال على تمارين الكروس فيت، فهي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية، والتي سنتحدّث عنها في هذه الفقرة المميزة؛


زيادة اللياقة البدنية

تمارين الكروس فيت على تحسين المرونة والقوة، والقدرة القلبية الوعائية أيضاً، وهذه الفائدة تساهم بدورها في تعزيز اللياقة البدنية الشاملة.


بناء عضلات الجسم

تتضمّن تمارين كروس فيت تدريبات قوّة مكثّفة، تستهدف بدورها كافّة العضلات في الجسم، ما يساهم في زيادة قوة وكتلة العضلات.


حرق السعرات الحرارية

نظراً لكون تمارين الكروس فيت مكثّفة، وتشمل تمارين تحمل وقوة عالية، نجد أنّها تساعد بشكل فعّال في حرق السعرات الحرارية في الجسم، ما يكون سبباً في خسارة الوزن الزائد، والمحافظة على وزن صحي.


تحسين القدرة على التحمل

يتطلّب تطبيق تمارين الكروس فيت قوة وتحمل جسدي وعقلي، ما يساعد في تحسين التحمل، والزيادة في قدرة التحمل البدني.


تحسين التنسيق والتوازن

تتضمّن تمارين الكروس فيت مجموعة من التمارين والحركات كما أشرنا في السطور السابقة، وهذا الأمر يساهم في تعزيز التنسيق والتوازن الجسدي، وتحسين القدرة على الحركة والجسم بشكل فعال.


تحسين الصحة القلبية الوعائية

بفضل تمارين الكروس فيت، يمكن تحسين صحة الأوعية الدموية والقلب، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.


تحسين التحفيز الذاتي والقدرة العقلية

هذا النوع من التمارين الرياضية تعدّ تحدّياً شاملاً للجسم والعقل، وتساعد في زيادة الثقة بالنفس والتحفيز الذاتي، بالإضافة إلى تحسين القدرة العقلية أيضاً.


اقرأ أيضاً؛ من خلال تمارين للبطن السفلية تخلص من الكرش.


الاستنتاج؛

عزيزي القارئ، قبل أن تبدأ في أيّ برنامج تدريب جديد، يجب عليك استشارة مدرّب مؤهّل، وذلك لضمان السلامة الشخصية، ومدى تناسب التمارين الرياضية مع الحالة الصحية، ومستوى اللياقة البدنية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-