أقوى تمارين التوازن للجسم

تعتبر تمارين التوازن جزءًا لا يتجزّأ من تمارين اللياقة البدنية، حيث تهدف هذه التمارين الرياضية إلى تحسين التنسيق الحركي والاستقرار في الجسم، حيث يعتبر التوازن ضروريّاً لأداء الأنشطة الرياضية واليومية بسهولة وثقة تامة.


وأيضاً للمحافظة على توازن الجسم العام، والتقليل من نسبة خطر الإصابات، ومن الجدير بالذّكر! أنّ تمارين التوازن تقوم باستهداف تقوية وتنشيط عضلات الجسم الأساسية مثل، عضلات الظهر والبطن والأرجل.


وتعمل هذه العضلات لتثبيت ودعم الجسم أثناء الحركة، وبالتالي تحسين القوة العامة، والاستقرار للجسم، هذا بجانب مساهمتها في تحسين التحكّم العضلي الدقيق والتنسيق، ما يعزّز القدرة على تطبيق الحركات بكفاءة ودقة.


وتساعد ممارسة تمارين التوازن على تحسين الوعي الجسماني، وهو القدرة على التعرّف على وضعية وحركات الجسم بدقة، وبفضل الوعي الجسماني، سيكون باستطاعة الفرد من تحسين التحكّم في حركاته، والتنسيق الحركي.


بالتالي تحسين أداء الجسم العام في الأنشطة الرياضية واليومية، وليس هذا فحسب! بل إنّ تمارين التوازن تحدّ من خطر الإصابات المرتبطة بالسقوط، خاصة للأفراد الّذين يعانون من ضعف التوازن أو كبار السن.


تمارين التوازن
تمارين التوازن



حيث تساعد هذا النوع من التمارين الرياضية على تحسين الاستقرار وتقوية عضلات الجسم لهؤلاء الفئات من المجتمع، وباختصار، في مقالنا لهذا اليوم سوف نسلّط الضوء على أقوى تمارين التوازن للجسم، فوائد تمارين التوازن للجسم، فإذا كنت مهتمّاً، فلا تتردّد في قراءة المقال عزيزي القارئ.


مفهوم تمارين التوازن للجسم

تمارين التوازن: هي نوع من أنواع التمارين الرياضية، وتستهدف بدورها قدرة الفرد في المحافظة على الاستقرار والتوازن خلال القيام بالأنشطة والحركات المختلفة، وتعدّ القدرة على الحفاظ على التوازن أمراً غاية في الأهمية.


في الحياة اليومية سواء عند الوقوف أو المشي أو حتى أداء التمارين الرياضية، وتشمل تمارين التوازن، تدريب عضلات المساعدة، والتي تساعد في منح الجسم الاستقرار والتوازن، كعضلات الظهر والبطن والأرجل.


إضافة إلى أنّها تتضمّن بعضاً من التمارين الشائعة للتوازن مثل، التمارين على الكرة، أو التمارين القائمة على العكوس والانحناء، أو حتى الوقوف على ساق واحدة، وجميع هذه التمارين الرياضية مفيدة للجسم.


أفضل تمارين التوازن للمبتدئين

هنالك مجموعة التمارين الرياضية المفيدة للجسم، والتي من الممكن أن تكون مناسبة للمبتدئين لتحسين التوازن في أجسامهم، ومن الأمثلة على هذا النوع من تمارين التوازن ما يلي؛


تمرين الوقوف على ساق واحدة
في هذا التمرين، يقف الشخص على ساق واحدة من 20 إلى 30 ثانية، ثمّ يبدأ بساقه الأخرى، ويمكن استخدام الجدار أو الدعم للمساعدة في الاستقرار في بداية التمرين.


تمرين كرة التوازن
على الشخص تجربة الجلوس على كرة التوازن، والمحاولة في الحفاظ على التوازن من 20 إلى 30 ثانية، ويجب عليه الحذر عند الوقوف على كرة التوازن، تجنّباً لحدوث أيّ إصابات.


تمرين الانحناءات الجانبية
في هذا النوع من تمارين التوازن، يجب على الفرد الوقوف على ساقيه، والانحناء جانبيّاً ببطء لمسافة صغيرة، ثمّ الرجوع مرّة أخرى للوضع الطبيعي، يجب عليه تكرار الحركة عدّة مرات في كل جانب.


تمرين التوازن على اليدين والقدمين
يجب على الفرد، الوقوف على قدميه، ورفع كلتا يديه أو يد واحدة باتجاه الأعلى، للمحافظة على التوازن، كما يمكنه الوقوع على أصابع قدميه، ورفع يديه للأعلى.


تمرين الخطوات الجانبية
في هذا التمرين، على الشخص الوقوف مستقيماً، والقيام بخطوة جانبية باتجاه اليمين بإحدى قدميه، ثمّ الرجوع إلى الوضع الطبيعي، ثمّ ممارسة الحركة نفسها ولكن بقدمه الأخرى، وباتجاه اليسار، وعليه التأكّد من المحافظة على التوازن خلال تطبيق تمرين الخطوات الجانبية.


التمارين التوازنية على المنصة
بالنسبة لهذا التمرين، سيتوجّب على الشخص، الوقوف على وسادة توازن أو منصة توازن، والمحاولة قدر الإمكان في الحفاظ على التوازن لفترة زمنيّة معيّنة، كما يمكنه ممارسة القفز على المنصة، ولكن يجب عليه الحذر من الإصابة.


التمارين الرياضية المشتركة
هنالك مجموعة من التمارين الرياضية المشتركة كتمارين السكوات، ورفع الأوزان، والتي من شأنها أن تساهم في تحسين التوازن للجسم، ويجب تطبيق هذا النوع من التمارين بتركيز وبطء، لتعزيز التوازن والاستقرار.


تمارين اليوغا
تتضمّن تمارين اليوغا الكثير من التمارين الرياضية التوازنية، والتي تعمل بدورها على تقوية عضلات الجسم الأساسية، وتحسين التوازن، ومن الأمثلة على تمارين اليوغا، تمرين وقفة الشجرة، وتمرين المحور.




فوائد تمارين التوازن للجسم

تقوم تمارين التوازن بتوفير العديد من الفوائد للجسم،  وفيما يلي سنقدّم لك عزيزي القارئ بعضاً من أهمّ فوائد تمارين التوازن للجسم؛


تحسين الاستقرار
تمارين التوازن تقوم بتعزيز القدرة على المحافظة على استقرار الجسم، ومواجهة كافّة التحديات المرتبطة بالتوازن، وهذا يعني، أنّ الفرد سيكون أكثر قوّة وقدرة على تجنّب الإصابات والسقوط المتعلق بخسارة التوازن.


تقوية عضلات الجسم الأساسية
يشترط المحافظة على التوازن في تنشيط عضلات الجسم الأساسية مثل، عضلات الظهر والبطن والأرجل، كما تقوم بتحسين وتقوية هذه العضلات، ما يساهم في تحسين الاستقامة والقوة العامة للجسم.


القيام بتحسين التنسيق والتحكّم العضلي
تعمل تمارين التوازن على تنمية التنسيق بين الدماغ والجسم، وتعزّز أيضاً التحكّم العضلي الدقيق، وهذا من شأنه أن يعكس إيجابيّاً على أداء الحركات الرياضية واليومية، والمساعدة في تقليل خطر الإصابات.


القيام بتحسين القدرة العقلية 
يتطلّب ممارسة تمارين التوازن التواصل والتركيز بين العقل والجسم، وهذا الأمر يساعد في زيادة التركيز، وتحسين القدرة العقلية، هذا بالإضافة إلى تحسين الذاكرة.


الاستنتاج؛

عزيزي القارئ، من المهمّ ممارسة تمارين التوازن بشكل تدريجي وبطئ، وضمن حدود القدرة، وفي حال الشعور بعدم الثبات، فإنّه يمكن الاعتماد على كرسي أو الحائط أو أي دعم مستقر، هذا بالإضافة إلى زيادة صعوبة التمرين بشكل تدريجي مع التقدّم، وتحسين القدرة على الحفاظ على التوازن.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-