مفهوم تمارين هوائية وفوائدها للجسم

تمارين هوائية أو تمارين الهواء: هي عبارة عن مجموعة واسعة من التمارين الرياضية التي تعتمد بدورها على استخدام التنفس والهواء كوسيلة لتحسين اللياقة البدنية وتقوية الجهاز التنفسي.


وتتضمّن تمارين هوائية الشائعة كلاًّ من التمارين التالية، السباحة، ركوب الدراجة الهوائية، الجري، المشي، وتدريبات الهواء الأخرى التي تقوم بتعزيز صحة القلب والرئة.


وتعتبر تمارين هوائية تمارين فعّالة في زيادة قوة عضلات الجسم، وتحسين قدرة تحمل الجسم، وبجانب ذلك، تساهم تمارين هوائية في خسارة الوزن، وحرق الدهون، والمحافظة على وزن.


وتمتاز تمارين هوائية بقابلية التعديل بناءًا على مستوى اللياقة البدنية الحالي للشخص، ما يجلعها مناسبة لكافة الأعمار والمستويات البدنية أيضاً، وللإشارة! تعزّز تمارين هوائية العافية النفسية.


والصحة العامة للجسم، حيث تعمل هذه التمارين على تخفيف مستوى التوتر، وتحسين التركيز والنوم، بالإضافة إلى ذلك، تقوم هذه التمارين الرياضية على تعزيز القوة العضلية والقلبية.


تمارين هوائية
تمارين هوائية


والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، والسكري، والسكتة الدماغية، والضغط المرتفع، ويمكن ممارسة تمارين هوائية في صالة الألعاب الرياضية أو المنزل بكل سلاسة وسهولة.


مفهوم تمارين هوائية عالية الشدة

تمارين هوائية عالية الشدة هي: نوع من أشهر أنواع التمارين الرياضية التي تتطلّب بدورها الكثير من الشدة العالية، والجهد الكبير من الجسم، وتعدّ تمارين هوائية تحدّياً بدنيّاً مكثّفاُ.


تعمل على استهلاك الأكسجين، وزيادة معدّل ضربات القلب، ما يساهم في حرق سعرات حرارية عالية، وتحقيق العديد من التحسينات في اللياقة البدنية، وكما أشرنا أنّ تمارين هوائية تشمل.


العديد من النشاطات مثل، التمارين الهوائية الدائرية أو تمارين HIIT، وركوب الدراجة الهوائية بشكل مكثف، والجري وغيرها من النشاطات، وعند ممارسة هذا النوع من التمارين، فإنّ الجسم 


يحصل على الكثير من الفوائد الصحية، ما يجعل الجسم قويّاً صحيّاً قادراً على أداء الحركة بكل سهولة وسلاسة.


هل التمارين الهوائية تبني العضلات؟

التمارين الهوائية في الواقع ليست الطريقة الفعّالة لبناء عضلات الجسم بشكل مباشر، والعكس تماماً، تركّز تمارين هوائية بشكل أساسي على حرق السعرات الحرارية في الجسم.


وتحسيم اللياقة العضلية والقلبية، والقدرة التحملية أيضاً، ولكن في حال الرغبة في بناء عضلات الجسم، فإنّه يمكن ممارسة تمارين المقاومة أو تمارين رفع الأوزان، كون هذه التمارين.


تقوم باستهداف العضلات بشكل مباشر، وتساهم في تقوية وتحفيز هذه العضلات، ويمكن القول؛ أنّ تمارين هوائية يمكن أن يكون لها الدور الثانوي في بناء عضلات الجسم.


فعند القيام بتحسين القدرة التحملية واللياقة العامة من خلال هذا النوع من التمارين، فإنّه يمكن زيادة كفاءة أداء تمارين المقاومة، والتركيز على بناء عضلات الجسم.


ومن سياق ما ذكر، نستنتج أنه يمكن تكوين عضلات معتدلة وقوية عن طريق دمج تمارين هوائية مع تمارين المقاومة، وممارستهما بشكل منتظم وبالشكل الصحيح.


هل التمارين الهوائية تنقص الوزن؟

نعم، تساعد تمارين هوائية في خسارة الوزن، وذلك عند تنفيذ تمارين هوائية بشكل متوازن ومنتظم، حيث يحدث زيادة في حرق السعرات الحرارية في الجسم، واستهلاك الطاقة.


وهذا يعني، أنّ عند استهلاك الفرد مزيداً من السعرات الحرارية مما يتناوله عن طريق الطعام، فإنّه سيبدأ في خسارة الوزن، ومع ذلك، يجب ملاحظة أمر هام! أنّ خسارة الوزن يتطلّب مزيجاً.


من عدة عوامل بما في ذلك، النوم، ممارسة التمارين، واتباع النظام الغذائي المتوازن الصحي، والجينات وقلة التوتر، وتمارين هوائية من الممكن أن تكون جزءًا هامّاً من هذا المزيج الصحي.


فوائد التمارين الهوائية

تمنح تمارين هوائية الكثير من الفوائد البدنية والصحية، وإليك بعضاً من أبرز فوائد تمارين هوائية للجسم:


تحسين الصحة العضلية والقلبية

تمارين الهواء تساهم في تعزيز صحة عضلة القلب والقلب نفسه، ما يساعد على تحسين القدرة التحملية، والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


زيادة اللياقة البدنية

تمارين هوائية تساهم في زيادة المرونة والقوة العضلية، والتحكّم في عملية التنفس، بالإضافة إلى تحسين القدرة على التحمل.


فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية

تعدّ تمارين الهواء فعّالة في خسارة الوزن الزائد، وحرق السعرات الحرارية، والمحافظة على وزن صحي أيضاً.


تحسين صحة الجهاز التنفسي

تمارين هوائية تعمل على تحسين صحة الرئة، وتقوية عضلات الصدر، ما يساعد على تحسين عملية التنفس، والزيادة من كفاءة نقل الأكسجين في الجسم.


تحسين المزاج وتقليل التوتر

تعتبر ممارسة تمارين الهواء وسيلة فعّالة لتخفيف القلق والتوتر، وتحسين المزاج، حيث يساهم في إفراز الجسم هرمونات السعادة، وتعزيز الشعور بالاسترخاء والراحة.


تعزيز النوم الجيد

يساهم تمارين الهواء على تعزيز النوم الجيد، وتحسين نوعية النوم، ما يساهم في الاستيقاظ منتعشاً ونشطاً في الصباح.


تحسين صحة الجهاز المناعي

تقوم تمارين هوائية بتعزيز قوة الجهاز المناعي، وتعزيز الدفاعات الطبيعية للجسم ضد العدوى والأمراض.


هذا بالإضافة إلى المزيد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند ممارسة تمارين الهواء.


اقرأ أيضا؛ كم سعرة حرارية يمكن حرقها من خلال ممارسة تمارين الكروس فيت؟


الاستنتاج؛

عزيزي القارئ! يجب عليك تذكّر أمر هام! أنّه يجب ممارسة تمارين هوائية تدريجيّاً وبشكل منتظم، والحفاظ على مستوى التوازن في الجسم، للحصول على النتائج الإيجابية، وتجنب حدوث إصابات في الجسم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-