ما هي فوائد تمارين الكارديو؟

تمارين الكارديو واحدة من أفضل التمارين الرياضية، ويعتمد عليها الكثير من الأفراد، للحصول على جسم مشدود وقوي، وفي مقالنا لهذا اليوم سوف نسلّط الضوء على تمارين الكارديو أو ما يشار إليها بـ "التمارين الهوائية".

تمارين الكارديو
تمارين الكارديو


ما هي تمارين كارديو؟

تمارين الكارديو: هي تمارين رياضية تهدف بشكل أساسي إلى زيادة نشاط الأوعية الدموية والقلب، وتحسين القدرة التنفسية والقلبية، ويعتمد هذا النوع من التمارين الرياضية على الزيادة في معدّل التنفس وضربات القلب لمدة طويلة، ما يساهم في تحسين اللياقة البدنية، والسعرات الحرارية.


ما هو افضل نوع كارديو لحرق الدهون؟

هنالك أنواع عدّة من تمارين الكارديو، وهذه التمارين الرياضية من شأنها القيام بتحسين اللياقة البدنية، وحرق الدهون، ولكن بالرغم من ذلك، يمكن أن يكون الأفضل لحرق دهون الجسم هو التمرين الرياضي الّذي يعمل على استهداف عضلات الجسم الكبرى.


وزيادة معدل التنفس وضربات القلب، وعلى كلّ، في هذه الفقرة سنقدّم لك عزيزي القارئ بعضاً من أفضل أنواع تمارين الكارديو للجسم، والتي تعتبر بدورها تمارين فعّالة لحرق الدهون في الجسم:


تمرين الجري

يعد تمرين الجري واحداً من أشهر أنواع تمارين الكارديو لحرق الدهون في الجسم، حيث يمكن للفرد استخدام حزام الجري في الجيم أو الجري في الهواء الطلق، ويمكن زيادة شدّة التمرين من خلال إضافة التضاريس المتغيرة كالصعود والهبوط أو زيادة السرعة في الجري.


تمرين ركوب الدراجات

تمرين ركوب الدراجة الهوائية يعمل على تشغيل عضلات الجسم الكبرى، ويعدّ من بين أفضل أنواع تمارين الكارديو للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، ويمكن استخدام الدراجة الهوائية أو الدراجة الثابتة في الجيم، لممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية.


تمرين السباحة

السباحة تعمل على تحريك القلب والرئة بشكل كامل، وتنشيط العضلات في كافة أنحاء الجسم، علاوة على ذلك، يعتبر هذا التمرين الرياضي من بين أفضل أنواع تمارين الكارديو لتحسين اللياقة البدنية، وحرق الدهون في الجسم.


التمارين الهوائية

وتتضمن التمارين الهوائية كلاًّ من، النط على الحبل، وتمارين الألعاب القفزية كالقفز على الأطواق والقفز النشيط، وكل هذه التمارين عالية الشدة، وتقوم باستهداف عضلات الجسم الكبرى، ما يساهم في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم بشكل فعال.


هذا بالإضافة إلى العديد من أنواع تمارين الكارديو التي تساهم في الحصول على جسم مشدود، وخال من الدهون الزائدة، و للإشارة! من الضروري اختيار التمرين المناسب مع مستوى اللياقة البدنية، و استشارة متخصص أو مدرب رياضي، لتحديد نوع التمرين المناسب، والمساعدة في تصميم أفضل برنامج فعال للتخلص من دهون الجسم.


فوائد تمارين الكارديو 

التمارين الرياضية بشكل عام، مفيدة لصحة العقل والجسم، وينطبق الحال على تمارين الكارديو التي تعد واحدة من أشهر أنواع التمارين الرياضية، حيث تتميّز التمارين الهوائية بالعديد من المزايا والفوائد، والتي سنتحدّث عنها في هذه الفقرة المميزة:


تحسين القدرة التنفسية والقلبية

تمرين الكارديو يعمل بشكل كبير في تعزيز صحة الرئتين والقلب، ولكنّه يتطلّب الزيادة في معدل التنفس وضربات القلب، ما يساهم في تقوية قدرة القلب في ضخ الدم إلى الجسم، وتوصيل الأوكسجين إلى الأنسجة.


خسارة الوزن وحرق الدهون

تعتبر تمارين الكارديو أداة فعالة، لتحقيق الفائض من حرق الدهون في الجسم، وحرق السعرات الحرارية، حيث عندما يستهلك الكثير من السعرات الحرارية ممّا يتمّ تناوله، فإنّه يحدث خسارة في الوزن. ومن الممكن أن تساهم تمارين الكارديو في تحقيق الأهداف المرتبطة بخسارة الوزن الزائد، والتحكم على دهون الجسم الزائدة.


تعزيز اللياقة البدنية

هذه التمارين الرياضية تساهم بشكل كبير في تعزيز اللياقة البدنية، وتقوية عضلات الجسم، فعندما يقوم الفرد بممارسة تمارين الكارديو بشكل منتظم، فإنّه بذلك يحصل على تحسن في النظام القلبي العصبي والعضلي.


تحسين الصحة العقلية والمزاجية

ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية تعتبر وسيلة فعّالة لتحسين صحة العقل والمزاج، حيث تقوم تمارين الكارديو على تعزيز إفراز الهرمونات السعيدة مثل هرمون، السيروتونين، والاندروفين، ما يساعد في انخفاض نسبة القلق والتوتر والاكتئاب.


انخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

إنّ القيام بممارسة تمارين الكارديو بشكل منتظم يساعد في انخفاض نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل، السكتة الدماغية، والأمراض القلبية، والسكري، وارتفاع الضغط، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض السرطانية.


تعزيز العملية الاستقلابية والتحمل البدني

إنّ تمارين الكارديو تساعد بشكل كبير في زيادة القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل أفضل، وبكفاءة عالية، إضافة على ذلك، تساعد ممارسة تمارين الكارديو في تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحسين العملية الاستقلابية.


اقرأ أيضاً؛ أفضل برنامج تدريب لكمال الاجسام للمبتدئين والمحترفين.

كم مرة يجب ممارسة الكارديو في الأسبوع؟

ينصح المدرّبون بتخصيص ما يقارب الـ 150 دقيقة في الرياضات الهوائية المعتدلة، أو تخصيص 75 دقيقة للرياضات الهوائية القوية أو يمكن المزج بينهما وممارستهما بشكل أسبوعي، ومن الأفضل ممارسة تمارين الكارديو على مدار أيام الأسبوع وفق الطريقة التالي:

  • لمدّة 5 أيام: يتم ممارسة تمارين الكارديو المعتدلة لمدة نصف ساعة.
  • لمدة 3 أيام: يتم ممارسة تمارين الكارديو القوية لمدة 20 دقيقة كامل.


ويجب الاستمرارية والتحلي بالصبر عند ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية، وعدم الاستعجال أو اليأس من تأخر الحصول على النتائج المرغوبة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-