ما هي تمارين المقاومة؟

تمارين المقاومة: واحدة من أشهر أنواع التمارين البدنية، التي تقوم بدورها باستهداف العضلات وتقويتها، وتتضمّن تمارين المقاومة، استخدام الأثقال الحرّة كالبارات، والدمبلز.


واستخدام معدّات المقاومة كالأجهزة المطاطية والوزنية، وتساهم هذه التمارين الرياضية في زيادة الكتلة العضلية، وزيادة القوة العضلية، بالإضافة إلى تحسين التوازن والثبات العام للجسم.

تمارين المقاومة
تمارين المقاومة


على العموم، تعتبر تمارين المقاومة مهمّة جدّاً للمحافظة على صحّة العظام، والعضلات، وتحسين اللياقة البدنية.


مفهوم تمارين المقاومة

تمارين المقاومة: نوع من أنواع التمارين الرياضية التي تستهدف بناء عضلات الجسم وتقويتها، وتعتمد اعتماداً مباشراً على استخدام المقاومة سواء عن طريق الأوزان الحرة أو معدّات المقاومة كما أشرنا في السطور السابقة.


وتعمل تمارين المقاومة على توتّر عضلات الجسم بصورة مباشرة، ما يساهم في زيادة قوّة العضلات، وتعزيز الألياف العضلية، وبالتالي، زيادة كتلة العضلات، وتحسين اللياقة البدنية، وتتضمّن تمارين المقاومة مجموعة مختلفة من التمارين والحركات.


كرفع الأوزان مثلاً، والانتشالات، والانحناءات، والانتقالات، والضغطات، والتمارين الرياضية التي تستهدف بدورها مجموعات عضلية معيّنة في الجسم، ويمكن ممارسة هذه التمارين من خلال استخدام المقاومة العالية، والأوزان الثقيلة.


والمقاومة المنخفضة، والأوزان الخفيفة، بالإضافة إلى عدد مرات التكرار العالي، ومن الجدير بالذّكر! أنّ تمارين المقاومة تعتبر جزءًا مهمّاً جدّاً من برامج التمرين البدني الشاملة، سواءًا للأفراد المحترفين أو للأفراد الراغبين في الحفاظ على صحتهم العامّة، ولياقتهم البدنية.


وينصح بتطبيق تمارين المقاومة بانتظام، وتحت إشراف خبير أو مدرّب مؤهّل، لتجنّب حدوث إصابات، والحصول على نتائج إيجابية.


ما هي أنواع تمارين المقاومة؟

تشمل تمارين المقاومة مجموعة واسعة من التمارين الرياضية التي تستهدف العضلات وتقويها، وفي هذه الفقرة المميّزة سنقدّم لك أبرز أنواع تمارين المقاومة؛


رفع الأوزان

يشمل رفع الأثقال الحرة مثل البارات والدمبلز، ويمكن تطبيق تمارين رفع البار للظهر، والدمبلز للصدر، ورفع الدمبلز للكتفين.


الأجهزة الوزنية

تتضمّن الأجهزة الوزنية، الآلات والأجهزة التي تحمل أوزاناً محدّدة، وبالإمكان استخدام الأجهزة الوزنية، لتطبيق تمارين رياضية متعدّدة لمجموعات عضلات الجسم المختلفة.


المقاومة المطاطية 

يمكن استخدام الشرائط المطاطية أو المطاطيات، لتوفير المقاومة خلال ممارسة التمارين، ويمكن استخدام هذه المطاطات، لتقوية عضلات الجسم المختلفة، كعضلات الجسم العلوية والسفلية، والعضلات الأساسية.


الوزن الجسدي

يمكن استخدام الوزن الجسدي لممارسة تمارين المقاومة مثل، الشدات، والسكوات، والانحناءات، والضغطات، ويعدّ الوزن الجسدي، الخيار المريح حيث يمكن تطبيق التمارين في أيّ مكان دون الحاجة إلى معدّات إضافية.


التمارين الوظيفية 

التمارين الوظيفية تقوم باستهداف مجموعات عضلات الجسم المتعدّدة، وذلك لتحسين التحكّم في حركة الجسم، والقوّة والتوازن، وتتضمّن التمارين الوظيفية، الانقلابات، والقفزات، وحمل الأثقال، والتمارين الرياضية التي تقوم بمحاكاة حركات الحياة اليومية.


هل المشي يعد من تمارين المقاومة؟

لا، المشي ليس من تمارين المقاومة، بل إنّه نشاط بدني ذات شدّة منخفضة، يعمل على زيادة نشاط الأوعية الدموية والقلب، وتحريك الجسم، ولكنّه لا يقوم بتوفير المقاومة الكافية، لتحقيق تأثير في بناء أو تقوية العضلات بالقدر الّذي يقوم بتحقيقه تمارين المقاومة.


فتمارين المقاومة كما أشرنا في السطور السابقة، تقوم باستخدام المقاومة الخارجية سواء بواسطة معدات المقاومة أو بواسطة الأوزان الحرة، وذلك بهدف تحفيز عضلات الجسم، وتحقيق تأثير قوة وتحسين العضلات.


وبالرّغم من ذلك، يمكن تضمين تمرين المشي في برنامج اللياقة البدنية، كونها مفيدة للصحة العامة، حيث يساهم تمرين المشي في تحسين اللياقة البدنية، وزيادة النشاط البدني، ويعتبر الخيار الأفضل للأفراد الراغبين في الحفاظ على صحتهم.


هل تمارين البطن تعتبر مقاومة؟

نعم، تعدّ تمارين البطن جزءًا لا يتجزّأ من تمارين المقاومة، حيث تقوم تمارين البطن باستهداف مجموعة العضلات الموجودة في منطقة البطن، كالعضلات الـ 6، والعضلات الجانبية، والعضلة المستقيمة للبطن أيضاً.


تتضمّن تمارين البطن، تمارين مثل، رفع الساقين، والعضلة المستقيمة، والعضلات البطنية، ويشترط ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية، التطبيق الصحيح، والتركيز الكبير، لتقوية وتحفيز العضلات البطنية.


وتساعد تمارين البطن في تعزيز الاستقامة والقوة في منطقة البطن، وتعزيز التوازن والثبات العام للجسم، ويمكن تطبيق تمارين البطن بصورة مستقلة أو كجزء من جلسة تمارين المقاومة العامة.


أفضل تمارين المقاومة لحرق الدهون

لا تعتبر تمارين المقاومة الحل الوحيد لحرق الدهون، إذ أنّ هذه التمارين تعمل بشكل أساسي على تحسين وتقوية عضلات الجسم، وبالرغم من ذلك، بإمكان تمارين المقاومة أن تساعد في عملية حرق الدهون فقط من خلال زيادة معدل الأساسي للجسم، وزيادة حجم عضلات الجسم.


عندما يكون لدى الفرد عضلات أكثر، فإنّ معدّل حرق السعرات الحرارية في الجسم يزيد، حتى في حالة الراحة، وعلاوة على ذلك، يمكن لهذه السعرات الحرارية أن تحترق أكثر عند ممارسة تمارين المقاومة.


وفي هذه الفقرة المميزة، سنقدّم لك عزيزي القارئ بعضاً من أشهر تمارين المقاومة التي من شأنها أن تساهم في تعزيز اللياقة البدنية، وحرق الدهون في الجسم؛


تمارين رفع الأوزان

تعمل تمارين رفع الأوزان على زيادة معدّل الأيض الأساسي، وتحفيز عضلات الجسم، ويمكن ممارسة تمارين رفع الأثقال في المنزل أو الجيم.


التمارين الرياضية الكاملة للجسم

تتضمّن هذه التمارين كلاًّ من تمارين، السكوات "القرفصاء" وتمارين الضغطات "بش آب" وتمارين "الانتصابات، وتمارين رفع الساقين أيضاً، وكل هذه التمارين تعمل على زيادة الاستهلاك الحراري، وتحريك عضلات الجسم المختلفة.


التدريب الدائري

يشمل التدريب الدائري، مجموعة من تمارين المقاومة المختلفة، والتي تتمّ على شكل دورة متتالية دون أخذ فترة راحة طويلة، ويعمل هذا النوع من التمارين على حرق السعرات الحرارية، وزيادة التحمل البدني.


اقرأ أيضاً؛ هل يجب ممارسة تمارين الخصر يوميّاً؟

الاستنتاج؛

عزيزي القارئ، تذكّر جيّداً أنّه في حالة رغبتك في الحصول على نتائج إيجابية في حرق الدهون من جسمك، فإنّك يجب عليك توفير نوع من التوازن بين تمارين المقاومة والتمارين الهوائية كالركض وركوب الدراجة الهوائية.


هذا بجانب ضرورة الاهتمام بنظامك الغذائي المتوازن والصحي، كون الغذاء يلعب الدور الهام في عملية حرق الدهون، وتحمّس عضلات الجسم، لهذا عليك اتّباع برنامجاً شاملاً لكل ما ذكر، للحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-